Navigation – Plan du site
Textes

مخطوطات مجموعة يهودا في جامعة ميشيغان : مصدر واقتناء

إيفين كروبف
Traduction de
ترجمة : سامي مبتول
Cet article est une traduction de :
The Yemeni manuscripts of the Yahuda Collection at the University of Michigan

Texte intégral

مقدمة

  • 1 انظر إلى http://www.lib.umich.edu/special-collections-library/clir-islamic-manuscripts-project هذا (...)
  • 2 Mirlyn, http://mirlyn.lib.umich.edu/.

1تتميز مكتبة جامعة ميشيغان باحتضان ثلاث مخطوطات يمنية في مجموعتها من المخطوطات الإسلامية ومراجع هذه المخطوطات Isl. Ms. 564, Isl. Ms. 589, Isl. Ms. 638. حددت موظفة الفهرسة إيفين كروبف هوية هذه المخطوطات خلال مشروع "المشاركة في الفهرسة : المخطوطات الإسلامية في ميشيغان"1 الذي سعى من خلاله باحثون معترفون وواعدون إلى إنجاز فهرس مفصل لمجموعة مخطوطات الجامعة. وتمت أثناء مشروع الفهرسة عملية توصيف كامل لهذه المخطوطات ويمكن الاطلاع عليه في فهرس المكتبة2 على الانترنت وفي "فهرس

  • 3 انظر إلى http://www.cefas.com.ye/spip.php?article416.

2المخطوطات اليمنية في مكتبة جامعة ميشيغان" الموجود على الانترنت بفضل جهود المركز الفرنسي اللآثار والعلوم الاجتماعية في صنعاء (CEFAS)3 .

  • 4 حتى اليوم، يبقى التحقيق الذي شنته روبيرتا دوهرتي (موظفة في مكتبة الشرق الأوسط في جامعة تكساس في مدي (...)

3تتناول هذه المقالة المصدر اليمني لهذه المخطوطات وتاريخ وصولها إلى جامعة ميشيغان، الأمر الذي لم يلفت الاهتمام إلا نادرا4 منذ اقتنائها عام 1926. في ضوء الاكتشافات المؤخرة في أرشيف الجامعة بات من الممكن متابعة مسيرة اقتناء المخطوطات من قبل الجامعة، والأهم من ذلك إيضاح الدور الذي اضطلع به المستشرق وجامع المخطوطات إبراهيم شالوم يهودا (1877ـ1951).

المخطوطات الإسلامية في جامعة ميشيغان

  • 5 تُعد كثير من المخطوطات مجلدات متعددة المؤلفات او "مجاميع" أي أنها تحتوي على رسائل عديدة في مجلد وا (...)

4تحتوي مجموعة مخطوطات جامعة ميشيغان على حوالي 1090 مجلد مخطوطات5 وأغلبها في اللغة العربية واللغة الفارسية واللغة التركية وتتراوح تواريخها ما بين القرن التاسع والقرن العشرين الميلادي. تم تخزين المجموعة في مكتبة المجاميع الخاصة وتم تقسيمها إلى مجاميع فرعية حسب تاريخ اقتنائها ومصدرها. ومن بين أبرز هذه المجاميع الفرعية نجد مجاميع عبد الحميد وتفليس ويهودا وماك غريغر مع 290 و163 و265 و151 مخطوطة على حدة، بجانب مجاميع فرعية أصغر (201 مخطوطة في مجموعة والتر كولز ونوتال وريشارد فورد وستيفن سبولدينج وهوراس ماينر وهيورث دون وسليمان وفرنك شولت، بالإضافة إلى حوالي 19 مخطوطة متنوعة من مصادر مختلفة). المخطوطات اليمنية الثلاث موجودة في مجموعة يهودا. والجدير بالذكر أن مجموعة مكتبة جامعة ميشيغان هي من أكبر مجاميع أمريكا الشمالية من حيث الحجم (مع مجاميع برينستون وجامعة كاليفورنيا لوس أنجلس ويال ومكتبة الكونغرس وهارفرد).

  • 6 كما تشير إليه هذه المقالة والاكتشاف المؤخر في مجموعتنا بمخطوطة بخط مؤلفها المؤرخ المملوكي المشهور (...)
  • 7 انظر إلى
    Muhittin Serin, “Amerika Birleşik Devletleri’ndeki Bazı Kütüphanelerde Bulunan İslam El Yaz
    (...)

5ما زال عملية تصوير مفصل لتغطية وأهمية هذه المجموعة قيد التنفيذ وذلك في إطار عملية الفهرسة الجارية6 ودراسات أخرى. إلا أن معطيات الجرد المتوفرة تظهر أن محتوى هذه المخطوطات تتركز على المصاحف الكريمة وعلوم القرآن )التفسير والقراءات والتجويد إلخ) وعلوم الحديث والكلام والفقه (الحنفي في الغالب) والتصوف والفلسفة والرياضيات وعلم الفلك وفقه اللغة والشعر والآداب والتاريخ والجغرافيا. كما أن مخطوطات عبد الحميد تحتوي على عدة نماذج من فن الخطاطة وغير ذلك من فنون الكتب الإسلامية7. بشكل عام تقدم المجموعة مواد خامة لا لناشري النصوص فحسب بل للباحثين المهتمين بالتاريخ الإسلامي الاجتماعي وبنقل وكسب المعرفة وبإنتاج وامتلاك المخطوطات وبعلم المخطوطات والخطاطة والزخرفة الإسلامية.

المخطوطات اليمنية

  • 8 Gerald R. Smith, “3. History. (a) From pre-Islamic times to 1962”, in Adolf Grohmann et al., “al-Ya (...)
  • 9 لقد كتب سعد الدين مسعود ابن عمر التفتازاني (ت1390) مؤلف النص الرئيسي في هذه المخطوطة (التلويح إلى ك (...)
  • 10 GAL, II 16.

6المخطوطات اليمنية الثلاث التي عُثر عليها في مجموعة مكتبة جامعة ميشيغان الإسلامية مصنفة تحت مراجع Isl. Ms. 564, Isl. Ms. 589, Isl. Ms. 638. وترجع هذه المخطوطات إلى فترة الإمامة الزيدية جراء انتهاء الغزوة العثمانية عام 1636م8. وتم نسخها في فترة لا تتجاوز 20 سنة بين عامي 1660 و1679م. يتناول محتوى اثنتين من هذه المخطوطات أصول الفقه، الأولى من وجهة نظر المذهب الزيدي والثانية من وجهة نظر المذهب الحنفي9. وتحتوي المخطوطة الثالثة على تعليق ابن حجة الحموي على قصيدته "البديعة" أو "تقديم أبي بكر" التي يمدح فيها الرسول صلعس10.

  • 11 مرة أخرى التوصيف العلمي الكامل للمخطوطات الثلاث موجود في فهرس جامعة ميشيغان على الانترنت وفيCatalog (...)
  • 12 تحدث ديروش وآخرون عن استخدام الكراريس المتركبة من ثمان ورقات في المخطوطات اليمنية (بدلا من الكراريس (...)
  • 13 النصوص الأساسية لهذه المخطوطات مكتوبة بخط النسخ وبأربع أيدي مختلفة. قامت أفين كروبف بتوصيف الأيدي ف (...)
  • 14 التنقيط الجزئي للأحرف واستخدام الحبر الأخضر والأصفر والأسود وكذلك العناوين والكلمات المفصلية الغامق (...)
  • 15 إي أوراق أوروبية تظهر فيها العلامات المائية لللأهلة الثلاثة وللتاج مع النجمة مع الهلال (تاج الدين). (...)

7يتطلب تحديد المصدر اليمني للمخطوطات فحصا دقيقا وتحليلا للمخطوطات ذاتها11. في حالة مخطوطة واحدة يكون مكان النسخ مذكورا في الكولوفون (الفقرة الخاتمية للمخطوط). أما للمخطوطتين الأخريين فإن دليل هويات الممولين والناسخين المسؤولين عن إنتاجهما يثبت بأن أصلهما يمني كما تؤكد ذلك أدلة نوعية كراريسها (تتركب أغلبها من ثمان ورقات)12 واستخدام الاحبار الملونة (الأخضر والأصفر على وجه الخصوص) واستخدام عناوين غامقة كبيرة وفحواها (خاصة في حالة المخطوطة Isl. Ms. 589) وهويات ملاكها السابقين الآخرين. وعلاوة على ذلك فإن خطوط هذه المخطوطات متشابهة نوعا ما13 من حيث ندرة كتابة النقاط14، كما أن ورق اثنتين من هذه المخطوطات (Isl. Ms. 589, Isl. Ms. 564) مماثل للورق المستخدم في مخطوطات يمنية أخرى من الفترة ذاتها15.

  • 16 انظر إلى ص 5-6 في إبراهيم أحمد المقحفي، معجم المدن والقبائل اليمنية، صنعاء، دار الكلمة، 1985 وأيضا (...)
  • 17 انظر إلى ص 408 في إبراهيم أحمد المقحفي، معجم.

8للمخطوطة Isl. Ms. 638 (تاريخ النسخ 1073ه 1663م) صلة بالمنطقة المجاورة لمدينة إب16 في الجبال الجنوبية. حُدد مكان النسخ في المخطوطة وهو مسكن الناسخ في قرية الملحكي17 التي يقع فيها جامع المليكي الشهير شرق مدينة إب. الناسخ هو علي بن عبد الله الزبير المليكي. تكون أغلب العناوين غامقة والكلمات المفصلية كُتبت بالحبر الأصفر أو الاحمر.

  • 18 انظر إلى الصفحة 9 والصفحتين 35-36 في طرفة الأصحاب في معرفة الأنساب للملك الأشرف عمر بن يوسف، تحقيق (...)
  • 19 انظر إلى إبراهيم أحمد المقحفي، معجم، ص 167-168 و299، وأيضا ياقوت (صفحة 123 في البلدان اليمنية، تحقي (...)
  • 20 GAL, II 187.

9صاحب نسخة Isl. Ms. 589 هو محمد بن أحمد بن محمد بن صالح العنسي. توحي نسبته بأنه ينتمي إلى قبيلة عنس اليمنية (من مجموعة مدحج الكبيرة)18الموجودة بكثرة في مقاطعة ذمار19. لم تُحدد هوية الناسخ لكن أغلب العناوين كبيرة وغامقة وإما أُبرزت بالحبر الأحمر أو الأصفر أو الأخضر أو حليت به. يؤكد محتوى المخطوطة مصدرها اليمني إذ تحتوي على مختارات من تعليق المهدي لدين الله أحمد ابن يحيى ابن مرتضى على كتابه "الأزهار في فقه الأئمة الأطهر" الذي يركز على الفقه الزيدي20.

  • 21 انظر إلى المعجم لأحمد المقحفي، صفحتي 267-268، ياقوت (صفحة 256 في البلدان اليمنية، تحقيق إسماعيل بن (...)
  • 22 انظر إلى الصفحات 16-21 في تاريخ علام الأكوع لإسماعيل بن علي الأكوع، بيروت، دار الفكر المعاصر، 1990.
  • 23 انظر إلى الصفحة 624 في المجلد 3 لكتاب طبقات الزيدية الكبرى لإبراهيم بن القاسم بن المؤيد بالله، تحقي (...)
  • 24 قد تكون لديه علاقة إضافية بالمخاء إذ إن قريبه سيد زيد بن علي جحاف عُين محافظا لمدينة المخاء في ذروة (...)
  • 25 GAL, II 214, no. 3, cmtre b.
  • 26 GAL, II 216, no. 15.

10للمخطوطةIsl. Ms. 589 علاقات بميناء المخاء21. وصاحب المخطوطة الذي أمر بنسخها سنة 1090\1679 هو فخر الدين عبد الله بن علي بن عز الدين الأكوع وهو قاض معترف به وعالم (لا سيما في علم الأصول) من عائلة الأكوع الشهيرة في اليمن22. أقام في أماكن عديدة قبل تعيينه في المخاء ثم انتقل إلى صنعاء حيث استقر حتى وفاته عام 1127\171623. أُنجزت هذه المخطوطة بناسخين اثنين وهما محمد بن عبد الله بن صلاح بن عبد الخالق بن جحاف القاسمي24 الذي خطط النص الرئيسي (التلويح إلى كشف حقائق التنقيح لسعد الدين التفتازاني)25، والحسين بن أحمد بن محمد بن أحمد بن حشر الذي قام بتخطيط التعليقات (تعليقات حسن ابن محمد شاه الفناري على التلويح)26. أغلب العناوين والكلمات المهمة كبيرة وغامقة. من بين أصحاب هذه المخطوطة السابقين نجد محمد سعيد الذي عرف نفسه كقاضي المخاء في نص تملكته الذي ورد مع ختمه الشخصي المؤرخ عام 1270\1863 أو4 في ظهر الورقة البيضاء في أول المخطوطة.

اقتناء مجموعة يهودا

  • 27 انظر إلى
  • 28 بعد سنوات عديدة وبمعلومات محدودة لم يستطع جيمس بيرسون (1971) وستيفان رومان (1990) التحدث عن مخطوطات (...)

11إن المخطوطات اليمنية الثلاث محفوظة في فرع من فروع مجموعة المخطوطات الإسلامية لمكتبة ميشيغان يُعرف بمجموعة يهودا. بدأت عملية فهرسة محدودة خمس سنوات بعد اقتناء هذه المجموعة27 ولكن لم يتم أي بحث جاد حول مصدرها ومسيرة اقتنائها أثناء هذه العملية28.

  • 29 تحدث رومان باختصار عن اقتناء مجموعة يهودا. انظر إلى
  • 30 تعمل حاليا كموظفة في مكتبة الدراسات الشرق أوسطية في جامعة تكساس في مدينة أوستن, واستعانت مؤلفة النص (...)
  • 31 “Oriental manuscripts at the University of Michigan”.

12في ظل غياب أدلة اُفترض29 أن هذه المخطوطات كانت جزءا من المجموعة الشخصية للمستشرق المشهور وجامع المخطوطات إبراهيم شالوم يهودا (1877-1951) الذي وُزعت مخطوطاته بين مكتبة الطب الوطنية ومكتبة جامعة برينستون ومكتبة إسرائيل الوطنية. في عامي 1992-1993 بدأت روبرتا دوهرتي30 تحقيقا في تاريخ اقتناء مجموعة المخطوطات الإسلامية واكتشفت في الملفات الأدارية لمكتبة المجموعات الخاصة بيانا حول اقتناء مجموعة يهودا31 :

  • 32 “University of Michigan Near East Research Memorandum no. 14, June 1, 1925 to August 31, 1926, Rome (...)

13"عام 1925، عرض أ.س. يهودا من هايدلبرغ على المتحف البريطاني مجموعة تحتوي على أكثر من 200 مخطوطة عربية مفهرسة بدقة. أجرى التحقيق السيد إيدواردز الذي بعثه المتحف عام 1924 إلى القاهرة من أجل فحص مجموعة عبد الحميد والذي أوصى بشراء مجموعة يهودا. ولاحقا لعب دورا أساسيا في بيع المتحف نسخ كثيرة لمخطوطات عربية بسعر اسمي إلى جامعة ميشيغان. تشكل هذه النسخ إضافة ثمينة إلى مجموعة عبد الحميد التي تسلمتها الجامعة. رأى السيد إيدواردز أن قيمة مجموعة يهودا عالية إذ تحتوي على الكثير من المخطوطات غير الموجودة في المتحف البريطاني والتي تُقدر قيمتها الفردية ب20 ليرة استرلينج. إلا أن المتحف البريطاني كان غير قادر على شرائها. لاحظ السيد إيدواردز أن مجموعة يهودا تشكل إضافة مناسبة للغاية للمخطوطات العربية المبعوثة إلى جامعة ميشيغان فلفت انتباه السيد كلسي إلى ذلك ونصحه بشرائها. تلقى السيد كلسي من الدكتور يهودا رقع فهرسة المجموعة التي أمعن النظر فيها السيد وريل وتوصل إلى أن أربع مخطوطات فقط مماثلة للمجموعة الحالية وبالتالي يجب رفضها. اقترح الدكتور يهودا تبديل هذه المخطوطات بأخرى وبعد مفاوضات استمرت شهورا عديدة وافق الدكتور يهودا على قبول مبلغ 5500 دولار لقاء تسليم مجموعته إلى المتحف البريطاني حيث ستنتظر وصول السيد كلسي (...) دفع السيد كلسي المبلغ المطلوب إلى الدكتور يهودا من أمواله الخاصة بالرغم من أنه لم يناقش هذا الموضوع مع الرئيس ليتل(...) ينسحب التعبير "الآن أو أبدا" على مؤسسات تحتاج إلى أشياء كهذه، وعلى جامعة ميشيغان ألا تفوت هذه الفرصة إن كان هذا الاقتناء متاحا."32

  • 33 للمزيد من المعلومات عن هذه الاقتناءات وحول مجموعتي عبد الحميد وتفليس انظر إلى
  • 34 “Finding Aid for Francis Willey Kelsey papers, 1894-1928”, Michigan Historical Collections, Bentley (...)

14بالإضافة إلى إرجاع تاريخ الأحداث إلى عام 1925، يؤكد هذا النص أن أستاذ الجامعة فرنسيس كلسي (1858-1927) سهل اقتناء مخطوطات مجموعة يهودا وكذلك اقتناءات أخرى سابقة33. وفي الحقيقة يكون كلسي نفسه كاتب هذا النص. كان السيد كلسي باحثا في العصر القديم وعالم آثار وكذلك معلما معترف به والتزم بمشاريع سباقة في خدمة البحث العلمي (لا سيما في مجالي العصر القديم وعلم الآثار) وأهداف إنسانية عامة. كمدير لقسم البحث الشرق أوسطي (1919-1921) جمع أموالا لبعثة الجامعة الأثرية الأولى إلى الشرق الأوسط ومن ثم أشرف على كل البعثات السنوية التالية بما في ذلك تنقيبات أنطاكيا وكرانيس في مصر وقرطاج في الفترة 1924-1926. مكنه شغفه بجمع التحف وجهده المتواصل لاستقطاب الأموال من أجل البعثات، من تشكيل مجموعة مميزة يحتضنها حاليا المتحف الذي اتخذ اسمه. وبالإضافة إلى ذلك، كان السيد كلسي المسؤول الرئيسي عن الاقتناء الذي يشكل حاليا أساس مجموعة برديات الجامعة المشهورة في العالم وبالطبع مجموعتها للمخطوطات الإسلامية34.

  • 35 انظر إلى رثائه في جريدة
  • 36 Hermann Ethé, Catalogue of Persian manuscripts in the Library of the India Office, Oxford, Hart, 19 (...)
  • 37 في الحقيقة يبدو أن كلسي طلب من إيدواردز أن يخبره عن الفرص باستمرار, انظر إلى

15كما يتحدث كلسي عن الدور المهم الذي اضطلع به المتحف البريطاني في تسهيل الاقتناء ولا سيما "السيد إيدواردز" أي إيدوارد إيدواردز المتوفى عام 194435 وهو طالب سابق مميز للأستاذ براون وباحث في بلاد الفرس عمل 31 عاما (1904-1935) في قسم الكتب الشرقية المطبوعة والمخطوطات التابع للمتحف وساهم في إعداد الكثير من فهارسه36. وفي ما يتعلق بشراء المخطوطات، هو الذي أبلغ كلسي عن الفرص المميزة37 وكان يراجع المخطوطات مسبقا ويقارنها مع مقتنيات جامعة ميشيغان.

  • 38 ولد في القدس في عائلة بغدادية الأصل. تعلم من أخيه الأكبر إسحاق بنيامين يهودا ودرس اللغات السامية في (...)
  • 39 المكتبة اليهودية الوطنية والجامعية سابقا. انظر الى
  • 40 للمزيد من المعلومات عن الشراء من قبل مكتبة الولايات المتحدة الطبية الوطنية انظر إلى
  • 41 للمزيد من المعلومات عن اقتناء جامعة برينستون انظر إلى

16والأهم من ذلك، يثبت هذا النص مشاركة "أ.س. يهودا" في الاقتناء وهو المستشرق المشهور وجامع المخطوطات إبراهيم شالوم يهودا (1877-1951)38. كان يهودا لا يتوقف عن جمع المخطوطات فجمع مجموعة فريدة من كتب ومخطوطات أثناء رحلاته وفي النهاية ورث الكثير منها لمكتبة إسرائيل الوطنية39. كما أنه باع مخطوطات أخرى إلى مكتبة الطب الوطنية في الولايات المتحدة (التي كانت تسمى مكتبة الجيش الطبي) عامي 1940-194140 وإلى جامعة برينستون عام 194241.

  • 42 سواء كانت المخطوطات التي باعها يهودا من مجموعته الخاصة أم لا، فإنه كان بائع مخطوطات مميزة. يحتوي أر (...)
  • 43 كان يهودا قد باع أجزاء واسعة من "المجموعة التي كان يملكها" (“Introduction” in Rudolph Mach, Catalog (...)
  • 44 مرة أخرى انظر إلى

17حسب ما رواه كلسي فإن أ.س. يهودا كان وسيط الشراء الرئيسي إذ إنه عرض المخطوطات واستكمل انتقائها واستلم أموال الصفقة. انطلاقا من سمعة يهودا42 والروايات التي تتحدث عن انتشار مجموعته الشخصية43، من غير المستغرب (في ظل غياب أدلة أخرى) أن مشاركته كانت بسبب امتلاكه السابق لهذه المجموعة أو أن المخطوطات كانت جزءا من مجموعته الشخصية44. تتضمن رواية كلسي تفاصيل دقيقة (حتى ولو بقيت بعض النقاط الأخرى غير واضحة) ولكنها تدعو إلى البحث عن أدلة أخرى قد توجد في روايات أخرى عن هذا الاقتناء في الملفات والأرشيف الإدارية.

  • 45 انظر إلى
  • 46 The President’s report for the year 1926-27, Ann Arbor, MI : The University, 1928, 188 : “The Orien (...)
  • 47 The University of Michigan Rackham Graduate School’s “Horace and Mary Rackham”,

18غير أن الإشارات الغامضة إلى الاقتناء الواردة في تقارير مجلس إدارة الجامعة (1926-1929)45 وتقرير المكتبة العامة المقدم إلى الرئيس46 لا تتحدث عن يهودا كما أنها لا تنفي مشاركته. إنما تؤكد تاريخ الشراء التقريبي (1926) وعدد المخطوطات المستلمة (263) وتاريخ الاستلام التقريبي (1926-1927). تسلط هذه التقارير الضوء على دور هوراس ه. راكهام (1858-1933) في تمويل الاقتناء، وهو محام في مدينة ديترويت تبرع بكثير من أمواله التي ترجع إلى استثماره في شركة هنري فورد الوليدة آنذاك47، إلى جامعة ميشيغان وكان أيضا صديقا لكلسي.

19تحتوي رسائل كلسي الشخصية على تفاصيل توضح الاقتناء كما يرد في المقتطف التالي :

  • 48 "اتصل بي الأستاذ يهودا الأخ لج. ب. يهودا المقيم في القاهرة وقدم إلي قائمة لمخطوطات عربية (وبعض المخ (...)
  • 49 Edward Edwards to Francis W. Kelsey, 14 July 1925, Box 2, Francis Willey Kelsey papers, Bentley His (...)

20في شهر يوليو 1925 تلقى كلسي رسالة من إيدواردز تبلغه عن فرصة لشراء مخطوطات مهمة. اتصل "الأستاذ س. (كذا) يهودا وهو شقيق ج.ب. يهودا المقيم في القاهرة" بالمتحف وقدم لإيدواردز قائمة تضم مخطوطات عربية وتركية وفارسية يعرضها أخوه للبيع48. رفض إيدواردز أن يشتريها لصالح المتحف لأن مجاميع المتحف كانت تحتوي على "نسخ كل واحدة منها تقريبا"49، إلا أنه أوصى كلسي بشرائها للسبب الآتي :

  • 50 Edward Edwards to Francis W. Kelsey, 14 July 1925, Box 2, Francis Willey Kelsey papers, Bentley His (...)

21"(...) يبدو لي من القوائم المقدمة أن أغلب هذه المخطوطات مفيدة والكثير منها نادرة وثمة عدد كبير من نسخ قديمة. لقد تعاملنا مع يهودا لسنوات عديدة واشترينا حوالي 200 مخطوطة خلال السنوات الثلاث الماضية ووجدنا أسعاره معقولة وكتبه قيمة من الناحيتين الأدبية والعلمية. نصحته أن يرسل القوائم إليك حتى يستطيع الخبير الذي تعتمد عليه أن يقدر ثمنها وينصحك في ما يتعلق بها. أميل شخصيا إلى الظن بأنها جديرة باهتمامكم"50.

  • 51 انظر إلى المدخل اـ
  • 52 تؤكد مراسلة أ.ب. (أو ج.ب.) يهودا في 1908-1909 مع جون كريستوفر شواب الموظف في مكتبة جامعة يال من 190 (...)
  • 53 نحتاج إلى تحقيق إضافي لتحديد المخطوطات التي باعها "يهودا" إلى المتحف البريطاني، إلا أن بيع يهودا مخ (...)
  • 54 كما ذكر سابقا كان يهودا بائع كتب مشهورا وتؤكد ذلك أوراقه الموجودة في مكتبة إسرائيل الوطنية. انظر ال (...)

22من المستغرب أن تشير رسائل إيدواردز إلى أن يهودا لم يعرض مختارات من مجموعته الخاصة أو من بياناته للبيع بل من المخطوطات التي كان شقيقه الأكبر إسحاق بنيامين شلومو حزقيال يهودا وهو بائع كتب في القاهرة51، يعرضها للبيع52. تقول رسالة إيدواردز إن المتحف الوطني كان يتعامل مع يهودا بانتظام واشترى مخطوطات منه (بين 1923-1925) ولكن لا نعرف ما إذا كان يشير إلى إ.ب. يهودا أو إلى أ.س. يهودا كوسيط لأخيه53. ذلك يوحي بأن رحلات يهودا كانت تهدف إلى جمع المخطوطات لبيعها شخصيا أو من خلال شركة أخيه54، بالإضافة إلى بناء مجموعته الشخصية.

  • 55 توجد إشارات كثيرة إلى هذه المراسلة بين كلسي ويهودا من بينها "رسالة يهودا المؤرخة في يوم 27 يوليو 19 (...)
  • 56 Francis W. Kelsey to Edward Edwards, 22 August 1925, Box 2, Francis Willey Kelsey papers, Bentley H (...)

23رد كلسي على إيدواردز بعد شهر (في أغسطس 1925) قائلا إنه تلقى رسالة من يهودا "تتضمن وصف لمجموعة المخطوطات الشرقية التي يعرضها للبيع وكذلك ملفات مسجلة55 تحتوي على معطيات مفصلة" وإنه يريد أن يرد مباشرة على يهودا كي يؤكد اهتمامه بالشراء، غير أن مراجعة المخطوطات قد تطول56.

  • 57 Francis W. Kelsey to Edward Edwards, 15 April 1926, Box 2, Francis Willey Kelsey papers, Bentley Hi (...)
  • 58 Francis W. Kelsey to Edward Edwards, 15 April 1926, Box 2, Francis Willey Kelsey papers, Bentley Hi (...)

24بعد مهلة بضعة أشهر أرسل كلسي رسالة إلى إيدواردز الربيع المقبل (في أبريل 1926) أكد فيها أن مراجعة المخطوطة أُجريت وقال إن "المجموعة تكمل مجموعة المخطوطات التي نملكها بحيث لم يوص السيد وريل إلا بتبديل أربع منها. لقد أبلغت السيد يهودا بعناوينها التي قال إنه سيستبدلها بمخطوطات ذات قيمة مماثلة"57. يقول أيضا إن الاتفاق تم على دفع 5500 دولار ولكنه سيؤجل "بسبب غياب رجل يجب علينا أن نستشيره"، ربما كان هذا الرجل هوراس ه. راكهام الذي راسله حول هذا الموضوع في شهر نوفمبر من العام نفسه. في الوقت ذاته، تم تدبير تسليم يهودا المخطوطات إلى إيدواردز في المتحف حتى يستطيع كلسي أن يطلبها من هناك. يبدو أن كلسي ضم إلى رسالته إلى إيدواردز الرقع التي تلقاها من يهودا طالبا من إيدواردز أن يقارنها مع المخطوطات و أن"تبلغني بعدد المخطوطات وتطلب من يهودا أن يغير النص طبقا للتبديل المذكور سابقا58".

  • 59 مرة أخرى تُحفظ هذه الورقات في الملفات الإدارية للمخطوطات الإسلامية لدى مكتبة المجموعات الخاصة.
  • 60 Edward Edwards to Francis W. Kelsey, 31 May 1926, Box 2, Francis Willey Kelsey papers, Bentley Hist (...)
  • 61 Francis W. Kelsey to Edward Edwards, 30 June 1926, Box 2, Francis Willey Kelsey papers, Bentley His (...)

25جاوب عليه إيدوارز بعد شهر (مايو 1926) قائلا إن يهودا عرض مخطوطات بديلة لأن تسع منها تم فقدانها أو إتلافها خلال نقلها59. وبالإضافة إلى ذلك، يؤكد أن المخطوطات تنتظر كلسي في المتحف ويقترح عليه أن يستلم المبلغ المتفق عليه ويسلمه إلى يهودا60. في نهاية المطاف قرر كلسي أن يبعث المبلغ مباشرة إلى يهودا ولكن "نصف المبلغ المستحق فقط أي 2750 دولار" وأكد هذا لإيدواردز في رسالة الشهر المقبل (يونيو 1926)61.

  • 62 Francis W. Kelsey to Edward Edwards, 11 October 1926, Box 2, Francis Willey Kelsey papers, Bentley (...)
  • 63 قام الأستاذ ويليام بهذه المراجعة كما أكده في رسالة إلى كلسي مؤرخة في يوم 8 أكتوبر 1926.

26بعد بضعة أشهر، بعث كلسي رسالة إلى إيدواردز من جديد، في شهر أكتوبر 621926، كي يؤكد أنه استطاع أن يحصل على جزء من مخطوطات يهودا حتى ذلك الوقت، أي 167 مجلدا يمثل 135 عملا وأنه تم مراجعته واعتماده بسرور63. إلا أنه لم يجد إلى باقي المخطوطات سبيلا. ويفترض أنها محفوظة في غرفة إيدواردز (الذي كان غائبا آنذاك) وطلب أن يُنقل الباقي إلى "السيد لاماكرافت" الذي سيحتفظ به لكلسي حتى يأتي ليأخذها.

27في الأيام الأولى من الشهر المقبل (نوفمبر 1926) راسل كلسي شخصيا راكهام وطلب منه أن يدفع مبلغ الاقتناء. بعد وقت قصير، في يوم 4 نوفمبر، بعث رسالة حارة إلى راكهام ذكره فيها بمطلبه :

  • 64 Francis W. Kelsey to Mr. & Mrs. Horace H. Rackham, 4 November 1926, Box 2, Francis Willey Kelsey pa (...)

28"تأسف الرئيس ليتل على عدم لقائكم وكان يهنئكم لو عرف أن أكتب إليكم. نتمنى أن تمكننا من إضافة المجموعة الممتازة التي جلبتها إلينا مساهماتكم بتوفير العشرة آلاف دولار المستحقة التي رُفضت لنا64 للمخطوطات التي ستكمل المجموعة القديمة".

  • 65 Mabel Cameron [Rackham secretary] to Francis W. Kelsey, 10 November 1926, Box 2, Francis Willey Kel (...)

29وافق راكهام على تمويل الاقتناء وتؤكد ذلك رسالة أرسلها سكرتير راكهام إلى كلسي بعد أربعة أيام في يوم 10 نوفمبر 1926.65 كما تثبت ذلك رسائل كلسي إلى السكرتير وإلى راكهام نفسه من أجل شكره وكذلك رسالة الرئيس ليتل إلى راكهام. وتؤكد هذه الرسائل تفاصيل الصفقة الموصوفة في "تقارير مجلس إدارة الجامعة (1926-1929)".

من اليمن إلى يهودا ؟

  • 66 على الأقل منذ عام 1909، انظر إلى مدخل اسمه في قائمة أعضاء الجمعية الشرقية الألمانية (DMG) لعام 1909 (...)
  • 67 تحتوي في الغالب على معطيات مكتوبة باليد تشمل العنوان بالإحرف اللاتينية والمؤلف (مع تواريخ) وتلخيص ا (...)
  • 68 مرة أخرى يظهر هذا التلخيص في
  • 69 من الممكن أيضا أن فهرسة الفحص لم يأت مباشرة بعد الاقتناء أو أن فهرسة الفحص استمر عدة سنين.
  • 70 لم نجد عمرا في رقعة المخطوطة Isl. Ms. 564.
  • 71 Shelomo D. Goitein, “The Origin and historical significance of the present-day Arabic proverb”, Isl (...)
  • 72 يظهر هذا الطابع بالحبر البنفسجي في ظهر الصفحة الأولى للمخطوطة Is l.Ms. 564 ويقول "معاينة اولنمشدر ط (...)
  • 73 Adalbert Merx, Documents de paléographie hébraïque et arabe, Leiden, Brill, 1894, 10.

30في الوقت الراهن لا نعرف كيف استطاع أ.ب. يهودا عبر أخيه أ.س. يهودا أن يعرض هذه المخطوطات اليمنية للبيع. الحق أنه كان نشيطا في بيع الكتب لعدة سنين آنذاك66، لذلك من المحتمل أن كان لديه مخازين كبيرة. تشير رقع الفهرس67 التي يتحدث عنها كلسي في تلخيص الاقتناء68 إلى عمر لكل مخطوطة في وقت كتابة هذه رقع. انطلاقا من أعمار المخطوطات وتواريخ النسخ يمكن التوصل إلى تواريخ تقريبية لاقتناء هذه المخطوطات69 أي عام 1923 للمخطوطة Isl. Ms. 638 وعام 1924 للمخطوطة Isl. Ms. 58970. هل كان أ.ب. يهودا يسافر كثيرا من أجل الحصول على مخطوطات (كما فعل أخوه لاحقا) ؟ نحتاج إلى تحقيق معمق من أجل الإجابة على هذا السؤال ولكن حسب س.د. غويتن "كبائع للكتب العربية كان لديه علاقات في كل العالم العربي"71 واستخدمها من أجل توسيع مخازينه. ربما سافر إلى اليمن من أجل الحصول على هذه المخطوطات إلا أن طابع الفحص المؤرخ عام 1313\1895 أو 6) في ميناء طرابلس الشرق يوحي بأن ذلك لم يكن ضروريا لإحدى المخطوطات على الأقل72، وعلاوة على ذلك فإن وجود تجار يمنيين يبيعون مخطوطات في القاهرة أمر مؤكد منذ أواخر القرن التاسع عشر.73

  • 74 أي جراء إلغاء منصبه في جامعة مدريد حتى تعيينه أستاذا فيNew School for Social Research in New York ع (...)
  • 75 يبدو أن أ.س. يهودا كان يهتم باليمن إذ كان يمتلك مجموعة روايات وقصائد وأمثال يمنية ابتداء من عام 192 (...)
  • 76 من بين اقتناءاته المميزة في تلك الفترة جزء من أوراق غير علمية لإسحاق نيوتن عام 1936. انظر الى “The (...)

31من الممكن أيضا أن جمع أ.س. يهودا المخطوطات لصالح أخيه. حتى الآن لم تُكشف تفاصيل رحلاته عبر الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وأوروبا ولكن يقال إنه سافر خلال 20 سنة كاملة بحثا عن مخطوطات ابتداء من عام 192274 أي عام قبل فهرسة أولى هذه المخطوطات75. من المفترض أنه كان يبني مجموعته الخاصة76 ويبيع مخطوطات منها إلا أنه من غير المستبعد أنه كان يجمع مخطوطات لصالح شركة أخيه لبيع الكتب. تستحق تفاصيل أنشطة الأخويين المتعلقة بالجمع والبيع وكذلك مصدرهما للحصول على المخطوطات اليمنية تحقيقات أعمق قد تتم عبر فحص أوراق أ.س. يهودا المحفوظة في مكتبة إسرائيل الوطنية.

المراجع

المراجع باللغة العربية

32إسماعيل بن علي الأكوع، تاريخ أعلام آل الأكوع، بيروت : دار الفكر المعاصر، 1990.

33أحمد يحيى الغماري وآخرون، فهرس جزئي لمكتبة الأوقاف بالجامع الكبير ذمار، صنعاء، المعهد الفرنسي للآثار والعلوم الاجتماعية، 2008، موجود على الانترنت في العنوان التالي :

34.http://www.cefas.com.ye/​IMG/​pdf/​catalogue_dhamar.pdf

35حجي حليفة، كشف الظنون عن أسامي الكتب والفنون، تحقيق : ص. يالتكايا وكليسلي م. رفعت بيلج. اسطنبول : معارف مطبعسي، 1941-1943.

36ابراهيم بن القاسم بن المؤيد بلله، طبقات الزيدية الكبرى، تحقيق عبد السلام بن العباس الوجيه، عمان، مؤسسة زيد بن على الثقافية، 2001.

37ديروش، فرنسوا وأخرون. المدخل الى علم الكتاب المخطوط بالحرف العربي. لندن : مؤسسة الفرقان للتراث الاسلامي 1426/2005.

38إبراهيم أحمد المقهفي، معجم المدن والقبائل اليمنية، صنعاء : دار الكلمة، 1985.

39الملك الأشرف عمر ابن يوسف، طرفة الأصحاب في معرفة الأنساب، تحقيق : كارل زترستين، دمشق : مطبعة الترقي، 1949.

40ريغورد، أن، فهرس مكتبات المخطوطات الخاصة في زبيد. 1 مكتبة عبد الرحمن الحضرمي، كراس 1، الورق دو علامات مائية، صنعاء، المعهد الفرنسي للآثار والعلوم الاجتماعية، الصندوق الاجتماعي للتنمية، 2008.

41http://www.cefas.com.ye/​spip.php?article387

42ريغورد، أن، فهرس مكتبات المخطوطات الخاصة في زبيد. 1 مكتبة عبد الرحمن الحضرمي، كراس 2، صنعاء، المعهد الفرنسي للآثار والعلوم الاجتماعية، الصندوق الاجتماعي للتنمية، 2008.

43http://www.cefas.com.ye/​spip.php?article385

44ياقوت ابن عبد الله الحموي، البلدان اليمانية عند ياقوت الحموي، تحقيق : إسماعيل ابن علي الأكوع. بيروت : مؤسسة الرسالة، 1988.

المراجع بغير اللغة

45“Abraham Shalom Yahuda and the Yahuda Collection”, Jewish National and University Library,

46: تم الاطلاع عليه يوم 31 أغسطس في العنوان التالي

47http://jnul.huji.ac.il/​dl/​mss/​Newton/​yahuda_eng.html.

48Arnold, Thomas. “An anthology of Arabic verse”. Asian review, ser. 4 v. 13-14 (1918) : p. 80.

49Bishop, William W. to F.W. Kelsey. 6 November 1926, Box 2, Francis Willey Kelsey papers, Bentley Historical Library, University of Michigan.

50Brigs, Ward W. “Kelsey, Francis Willey”. In American National Biography Online. Feb. 2000,

51تم الاطلاع عليه يوم 19 نوفمبر 2011 في العنوان التالي :

52http://www.anb.org.proxy.lib.umich.edu/​articles/​20/​20-00535.html.

53Brockelmann, Carl. Geschichte der arabischen Litteratur (GAL). Leiden : Brill, 1996.

54Cameron, Mabel [Rackham secretary] to F.W. Kelsey, 10 November 1926, Box 2, Francis Willey Kelsey papers, Bentley Historical Library, University of Michigan.

55Conuel, Thomas. “Treasures from the Collection: the Islamic Medical Manuscript Collection”. In NLM Newsline, vol. 58, no. 1 (January-March 2003) : pp. 10-11, 13-14, 18-19.

56van Donzel, Emeri. “al-Muk̲h̲ā”. In Encyclopaedia of Islam, Second Edition (EI2). Eds. P. Bearman, et al. Fascicule 123-130 (Leiden : Brill, 1992) : pp. 513-516.

57Dougherty, Roberta. “Islamic manuscripts at the University of Michigan: Summary of collection history”.

58: موجود على الانترنت في العنوان التالي

59http://www.lib.umich.edu/​files/​libraries/​area/​near_east/​IslMssSummary.pdf.

60-------. “Oriental manuscripts at the University of Michigan,” غير مطبوع.

61“Mr. E. Edwards”, The Times. Saturday, May 27, 1944, pg. 7.

62Edwards, Edward. Catalogue of the Persian printed books in the British Museum. London : British Museum, 1922.

63-------. to Francis W. Kelsey, 14 July 1925, Box 2, Francis Willey Kelsey papers, Bentley Historical Library, University of Michigan.

64-------. to Francis W. Kelsey, 31 May 1926, Box 2, Francis Willey Kelsey papers, Bentley Historical Library, University of Michigan.

65Ellis, Alexander G. and Edward Edwards. Descriptive list of the Arabic manuscripts acquired by the Trustees of the British Museum since 1894. London : British Museum, 1912.

66Ethé, Hermann. Catalogue of Persian manuscripts in the Library of the India Office. Oxford, 1903-1937. 2 vols. (vol. 2 revised and completed by E. Edwards). Reprinted, London : India Office Library & Records, 1980.

67“Finding Aid for Francis Willey Kelsey papers, 1894-1928”, Michigan Historical Collections, Bentley Historical Library, The University of Michigan.

68“Francis Kelsey”. History. The Kelsey Museum of Archeology, accessed 19 Nov 2011 from http://www.lsa.umich.edu/​kelsey/​aboutus/​history/​franciskelsey.

69Gacek, Adam. Arabic manuscripts: a vademecum for readers. Leiden : Brill, 2009.

70-------. The Arabic manuscript tradition: a glossary of technical terms and bibliography – supplement. Leiden : Brill, 2008.

71-------. “A Yemeni codex from the library of Sharaf al-Din al-Haymī (d. 1140/1727)”. In Essays in honour of alā al-Dīn al-Munajjid (= مقالات ودراسات مهداة إلى الدكتور صلاح الدين المنجد، لندن : مؤسسة الفرقان للتراث الإسلامي، 2002، ص. 643-657.

72Gardiner, Noah, and Frédéric Bauden. “A Recently Discovered Holograph Fair Copy of al-Maqrīzī’s al-Mawāʿiẓ wa-al-iʿtibār fī dhikr al-khiṭaṭ wa-al-āthār (Michigan Islamic MS 605)”, Journal of Islamic Manuscripts, 2 (2011), pp. 123-131.

73Goiten, Shelomo D. “The Origin and historical significance of the present-day Arabic proverb”, Islamic culture, 25-26 (1952) : pp. 169-179.

74Grohmann, Adolf. “Ibb”. In Encyclopaedia of Islam, Second Edition (EI2). Eds. P. Bearman, et al. Fascicule 51-54 (Leiden : Brill, 1968) : p. 663.

75Hartwig, Daniel. Guide to the Librarian, Yale University, Records, RU 120. New Haven, CT : The Yale University Library, 2008 (revised 2011). Available online : http://drs.library.yale.edu:8083/​fedora/​get/​mssa:ru.0120/​PDF.

76Hitti, Philip K. “The Arabic and Islamic manuscripts”. The Princeton University Library Chronicle, vol. 3 (June 1942) : pp. 116-122.

77“Horace and Mary Rackham”. University of Michigan Rackham Graduate School,

78تم الاطلاع عليه يوم 19 نوفمبر 2011 في العنوان التالي :

79http://www.rackham.umich.edu/​about_us/​what_is_rackham/​horace_and_mary/​.

80Kelsey, Francis W. “University of Michigan Near East Research Memorandum no. 14, June 1, 1925 to August 31, 1926, Rome, September 3, 1926” محفوظ في الملفات الإدارية للمجموعات الخاصة، اسم الدرج, “Kelsey Material | Sanders’ Papers”, اسم الملف “Kelsey Memoranda”.

81-------. to Edward Edwards, 22 August 1925, Box 2, Francis Willey Kelsey papers, Bentley Historical Library, University of Michigan.

82-------. to Edward Edwards, 15 April 1926, Box 2, Francis Willey Kelsey papers, Bentley Historical Library, University of Michigan.

83-------. to Edward Edwards, 30 June 1926, Box 2, Francis Willey Kelsey papers, Bentley Historical Library, University of Michigan.

84-------. to Edward Edwards, 11 October 1926, Box 2, Francis Willey Kelsey papers, Bentley Historical Library, University of Michigan.

85-------. to Mr. & Mrs. Horace H. Rackham, 4 November 1926, Box 2, Francis Willey Kelsey papers, Bentley Historical Library, University of Michigan.

86-------. to Mabel Cameron [Rackham secretary], 13 November 1926, Box 2, Francis Willey Kelsey papers, Bentley Historical Library, University of Michigan.

87-------. to William W. Bishop, 13 November 1926, Box 2, Francis Willey Kelsey papers, Bentley Historical Library, University of Michigan.

88-------. to Horace H. Rackham, 13 November 1926, Box 2, Francis Willey Kelsey papers, Bentley Historical Library, University of Michigan.

89Kropf, Evyn, Catalogue of the Yemeni manuscripts in the University of Michigan Library, with the contribution of Alison Vacca and Anne Regourd, Ann Arbor/Sanaa, CEFAS, 2011, http://www.cefas.com.ye/​spip.php?article417 ,

90Little, Clarence C. to Horace H. Rackham, 15 November 1926, Box 2, Francis Willey Kelsey papers, Bentley Historical Library, University of Michigan.

91Mach, Rudolf. Catalogue of Arabic manuscripts (Yahuda Section) in the Garret Collection Princeton University Library. Princeton, NJ : Princeton University Press, 1977.

92Madelung, Wilferd. “al-Taftāzānī, Saʿdal-Dīn Masʿūd b. ʿUmar”. In Encyclopaedia of Islam, Second Edition (EI2). Eds. P. Bearman, et al. Fascicule 163-168 (Leiden : Brill, 1998) : pp. 88-89.

93Martin, Thomas J. North American collections of Islamic manuscripts. Boston, MA : Hall, 1977.

94Merx, Adalbert. Documents de paléographie hébraïque et arabe. Leiden : Brill, 1894.

95Messick, Brinkley. The calligraphic state: textual domination and history in a Muslim society. Berkeley, CA : University of California, 1993.

96“The Newton Collection at the JNUL”, Jewish National and University Library (now National Library of Israel),

97تم الاطلاع عليه يوم 31 عغوسطوس 2011 في العنوان التالي

98http://jnul.huji.ac.il/​dl/​mss/​Newton/​collection_eng.html.

99Pearson, James D. Oriental manuscripts in Europe and North America: a survey. Zug : Inter Documentation Company, 1971.

100Popkin, Richard H. The third force in seventeenth-century thought. Leiden : Brill, 1992.

101Plessner, Martin. “Yahuda, Abraham Shalom (1877-1951)”. In Encyclopaedia Judaica, 2nd ed. v.21 (2007) : p.272.

102Richler, Benjamin. Guide to Hebrew manuscript collections. Jerusalem : The Israel Academy of Sciences and Humanities, 1994.

103Roman, Stephan. The Development of Islamic library collections in Western Europe and North America. London : Mansell, 1990.

104Savage-Smith, Emilie. Islamic culture and the medical arts : a brochure to accompany an exhibition in celebration of the 900th anniversary of the oldest Arabic medical manuscript in the collections of the National Library of Medicine. Bethesda, MD : National Library of Medicine, 1994.

105Schleifer, Joel. “H̲amār”. Encyclopaedia of Islam, Second Edition (EI2). Eds. P. Bearman, et al. Fascicule 24-26 (Leiden : Brill, 1961) : p. 218.

106Serin, Muhittin. “Amerika Birleşik Devletleri’ndeki Bazı Kütüphanelerde Bulunan İslam El Yazma Eserleri ve Michigan ـniversitesi II. Abdülhamid Koleksiyonu”. Akademik Araştırmalar Dergisi 2, 4-5, (2000).

107موجود على الانترنت في العنوان التالي :

108http://www.academical.org/​abddeki-bazi-kutuphanelerde-bulunan-islam-el-yazmaeserleri/​makale1210.aspx.

109Simon, Reeva S., Laskier, Michael M., and Reguer, Sara (eds). The Jews of the Middle East and North Africa in modern times. New York : Columbia University Press, 2003.

110Smith, Gerald R. “3. History. (a) From pre-Islamic times to 1962”. In Grohmann, A. et al. “al-Yaman, Yemen”. In Encyclopaedia of Islam, Second Edition (EI2). Eds. P. Bearman, et al. Fascicule 181-186 (Leiden : Brill, 2001) : pp. 269-280.

111Um, Nancy. The Merchant houses of Mocha. Seattle/London : University of Washington Press, 2009.

112University of Michigan. The President’s report for the year 1931-32. Ann Arbor, MI : The University, 1932.

113University of Michigan, Board of Regents. Proceedings of the Board of Regents (1926-1929). Ann Arbor, MI : The University, 1929.

114“Verzeichnis der Mitglieder der D. M. Gesellschaft”. Zeitschrift der Deutschen Morgenländischen Gesellschaft, 63 (1909) : XXXIX.

115Worrell, William H. to Francis W. Kelsey, 8 October 1926, “from Bishop files on MSS”, Special Collections Islamic Manuscripts Administrative files.

116Yahuda, Abraham S. “Jemenische Sprichwِrter aus Sanaa”. Zeitschrift für Assyriologie, Bd. XXVI (1912) : pp. 345-358.

117-------. ʻEver va-ʻArav : osef meḥkarim u-maʻamarim, shirat ha-ʻArvim, zikhronot u-reshamim. New York : ʻOgen, 1946.

118Yahuda, Benjamin J. “Abraham Shalom Jahuda”. Zion, vol. II nos. 8-9 (1951) : pp. 55-60.

Haut de page

Notes

1 انظر إلى http://www.lib.umich.edu/special-collections-library/clir-islamic-manuscripts-project هذا المشروع ممول بمنحة “Cataloguing Hidden Special Collections and Archives” مدعومة من قبل مجلس المكتبات والمصادر المعلوماتية مع تمويل من مؤسسة أندرو ميلون.

2 Mirlyn, http://mirlyn.lib.umich.edu/.

3 انظر إلى http://www.cefas.com.ye/spip.php?article416.

4 حتى اليوم، يبقى التحقيق الذي شنته روبيرتا دوهرتي (موظفة في مكتبة الشرق الأوسط في جامعة تكساس في مدينة أوستين حاليا) عامي 1992-1993 التحقيق المهم الوحيد حول اقتناء وفهرسة مجموعة المخطوطات الإسلامية.انظر إلى
Roberta Dougherty, “Islamic manuscripts at the University of Michigan: Summary of collection history”
http://www.lib.umich.edu/files/libraries/area/near_east/IslMssSummary.pdf
Roberta Dougherty, “Oriental manuscripts at the University of Michigan”,
لم يصدر هذا النص من قبل.

5 تُعد كثير من المخطوطات مجلدات متعددة المؤلفات او "مجاميع" أي أنها تحتوي على رسائل عديدة في مجلد واحد، لذلك يفوق عدد عناوين المخطوطات عدد المجلدات بكثير ومن الصعب تقديره بدقة قبل إكمال الفهرسة.

6 كما تشير إليه هذه المقالة والاكتشاف المؤخر في مجموعتنا بمخطوطة بخط مؤلفها المؤرخ المملوكي المشهور تقي الدين أحمد ابن علي المقريزي (المتوفى عام 1442), انظر إلى
Noah Gardiner, Frédéric Bauden, “A Recently Discovered Holograph Fair Copy of al-Maqrīzī’s al-Mawāʿiẓ wa-al-iʿtibār fī dhikr al-khiṭaṭ wa-al-āthār (Michigan Islamic MS. 605)”, Journal of Islamic Manuscripts, 2 (2011), 123-131.

7 انظر إلى
Muhittin Serin, “Amerika Birleşik Devletleri’ndeki Bazı Kütüphanelerde Bulunan İslam El Yazma Eserleri ve Michigan Üniversitesi II. Abdülhamid Koleksiyonu”, Akademik Araştırmalar Dergisi 2, 4-5, (2000),
http://www.academical.org/abddeki-bazi-kutuphanelerde-bulunan-islam-el-yazmaeserleri/makale1210.aspx.

8 Gerald R. Smith, “3. History. (a) From pre-Islamic times to 1962”, in Adolf Grohmann et al., “al-Yaman, Yemen”, EI2, fascicule 181-186, 269-280.

9 لقد كتب سعد الدين مسعود ابن عمر التفتازاني (ت1390) مؤلف النص الرئيسي في هذه المخطوطة (التلويح إلى كشف حقائق التنقيح) عن الفقه الحنفي والفقه الشافعي وبعض كتاب سيرته الذاتية وصفوه كشافعي. من جهته يقول مادلونغ إن ملاحظاته في التلويح تكشف عن انتمائه الشخصي إلى المذهب الحنفي. انظر إلى
Wilferd Madelung, “al-Taftāzānī, Saʿd al-Dīn Masʿūd b. ʿUmar”, EI2, fascicule 163-168, 88-89,
تحتوي المخطوطات أيضا على تعليقات حسن ابن محمد شاه الفناري (ت 1481) عن التلويح.

10 GAL, II 16.

11 مرة أخرى التوصيف العلمي الكامل للمخطوطات الثلاث موجود في فهرس جامعة ميشيغان على الانترنت وفيCatalogue of the Yemeni manuscripts in the University of Michigan Library

الذي تم توفيره على الانترنت بفضل المعهد الفرنسي لعلم الآثار والعلوم الاجتماعية في صنعاء (CEFAS). أعدت مؤلفة هذا النص هذه الأوصاف مع مساهمات من أليسون فاكا (طالبة دكتورة، قسم دراسات الشرق الادنى، جامعة ميشيغان، أن أربور) وأن ريغورد (المركز الوطني للبحث العلمي في فرنسا، ناشرة مشتركة في حوليات مخطوطات اليمن ومشرفة على مشاريع مخطوطات لـCEFAS). انظر : http://www.cefas.com.ye/spip.php?article417.

12 تحدث ديروش وآخرون عن استخدام الكراريس المتركبة من ثمان ورقات في المخطوطات اليمنية (بدلا من الكراريس المتركبة من عشر وقرقات المستخدمة عادة في المخطوطات العربية) في فرنسوا ديروش وأخرون. المدخل الى علم الكتاب المخطوط بالحرف العربي. لندن : مؤسسة الفرقان للتراث الاسلامي 1426/2005، 153، أي مستشهدا .FiMMOD 161انظر أيضا إلى

Adam Gacek, “A Yemeni codex from the library of Sharaf al-Dīn al-Ḥaymī (d. 1140/1727)”,

مقالات ودراسات مهداة إلى الدكتور صلاح الدين المنجد، لندن : مؤسسة الفرقان للتراث الإسلامي، 2002، ص 643-657، 641.

13 النصوص الأساسية لهذه المخطوطات مكتوبة بخط النسخ وبأربع أيدي مختلفة. قامت أفين كروبف بتوصيف الأيدي في Catalogue. وبالإضافة إلى أن الميول إلى تنقيط نادر (والتنقيط موجود بشكل نقاط منفصلة حصرا) تظهر كل النصوص ميولا خفيفا إلى اليسار مع عراقات مقوسة غالبا لكن مبسوطة احيانا، انظر إلى خط مخطوطة رقم m/h 26 (تاريخ النسخ 1083\1673) في أن ريغورد، فهرس مكتبات المخطوطات الخاصة في زبيد. 1 مكتبة عبد الرحمن الحضرمي، كراس 2، صنعاء، المعهد الفرنسي للآثار والعلوم الاجتماعية، الصندوق الاجتماعي للتنمية، 2008، http://www.cefas.com.ye/spip.php?article385. أشكر السيدة أن ريغور على إعارة صور لهذه المخطوطة.

14 التنقيط الجزئي للأحرف واستخدام الحبر الأخضر والأصفر والأسود وكذلك العناوين والكلمات المفصلية الغامقة عادة موجودة أيضا في المخطوطة اليمنية المنسوخة لصالح شرف الدين الحيمي عام 1113\1701 الواردة في المجلد الذي تحدث عنه غاشك (2002).

15 إي أوراق أوروبية تظهر فيها العلامات المائية لللأهلة الثلاثة وللتاج مع النجمة مع الهلال (تاج الدين). انظر إلى المخطوطة الموصوفة في غاشك (2002) وإلى العلامات المائية تحت ارقام 147، 150، و151 التي تظهر في مخطوطة نُسخت عام 1114\1702-3 مذكورة في أن ريغورد، فهرس مكتبات المخطوطات الخاصة في زبيد. 1 مكتبة عبد الرحمن الحضرمي، كراس 1، الورق دو علامات مائية، صنعاء، المعهد الفرنسي للآثار والعلوم الاجتماعية، الصندوق الاجتماعي للتنمية، 2008، http://www.cefas.com.ye/spip.php?article387. قياسات العلامات المائية واثار خطوط القوالب تختلف من مخطوطة الى أخرى. للتفاصيل الكاملة راجع Evyn Kropf, Catalogue.

16 انظر إلى ص 5-6 في إبراهيم أحمد المقحفي، معجم المدن والقبائل اليمنية، صنعاء، دار الكلمة، 1985 وأيضا إلى ياقوت (ص 15 في البلدان اليمنية، تحقيق إسماعيل بن علي الأكوع) و

EI2, fascicule 51-54, 663. ,” Adolf Grohmann, “Ibb

17 انظر إلى ص 408 في إبراهيم أحمد المقحفي، معجم.

18 انظر إلى الصفحة 9 والصفحتين 35-36 في طرفة الأصحاب في معرفة الأنساب للملك الأشرف عمر بن يوسف، تحقيق كارل زترستين، دمشق 1949 والصفحتين 298-299 في المعجم لإبراهيم أحمد المقحفي.

19 انظر إلى إبراهيم أحمد المقحفي، معجم، ص 167-168 و299، وأيضا ياقوت (صفحة 123 في البلدان اليمنية، تحقيق إسماعيل بن علي الأكوع) و

Joel Schleifer, “ḎH̲amār”, EI2, fascicule 24-26, 218 ;

لآخرين من عائلته في منطقة ذمار انظر إلى

record 007 (old record 29), “al-Mulāḥaẓāt”, in Ahmad Yaqamār”, EI2, fascicule 24-26, 218.

لآخرين من هذه القبيلة في منطقة ذمار انظر إلى تسجيل 007 (29 سابقا)، الملاحظات في احمد الغماري وغير المساهمين، فهرس جزئي لمكتبة الاوقاف بالجامع الكبير – دمار، صنعاء، المعهد الفرنسي للآثار والعلوم الاجتماعية، 2008، http://www.cefas.com.ye/IMG/pdf/catalogue_dhamar.pdf.

20 GAL, II 187.

21 انظر إلى المعجم لأحمد المقحفي، صفحتي 267-268، ياقوت (صفحة 256 في البلدان اليمنية، تحقيق إسماعيل بن علي الأكوع) وإلى ص 513-516.Emeri van Donzel, "al-Mukha", E12, fascicule 123-130,

22 انظر إلى الصفحات 16-21 في تاريخ علام الأكوع لإسماعيل بن علي الأكوع، بيروت، دار الفكر المعاصر، 1990.

23 انظر إلى الصفحة 624 في المجلد 3 لكتاب طبقات الزيدية الكبرى لإبراهيم بن القاسم بن المؤيد بالله، تحقيق عبد السلام بن عباس الوجيه، عمان، مؤسسة الإمام زيد ابن علي الثقافية، 2001. للمزيد من التفاصيل والمراجع في أعمال أخرى انظر إلى المراجع في صفحتي 87-88 لكتاب تاريخ علام آل الأكوع.

24 قد تكون لديه علاقة إضافية بالمخاء إذ إن قريبه سيد زيد بن علي جحاف عُين محافظا لمدينة المخاء في ذروة توسع القاسمي وبقي في هذا المنصب من عام 1066\1655 أو 6 إلى 1080\1669 أو 70. انظر إلى

Nancy Um, The Merchant houses of Mocha, Seattle/London, University of Washington, 2009, 55-64.

25 GAL, II 214, no. 3, cmtre b.

26 GAL, II 216, no. 15.

27 انظر إلى

The President’s report for the year 1931-32, (Ann Arbor, MI, 1932), 166-167.

28 بعد سنوات عديدة وبمعلومات محدودة لم يستطع جيمس بيرسون (1971) وستيفان رومان (1990) التحدث عن مخطوطات يهودا إلا بغموض. وبيرسون غامض جدا إذ يتحدث فقط عن "(,,,) مجموعة يهودا التي بيعت من بائع الكتب المشهور بهذا الاسم Nos. 451) 685(...)" .انظر إلىOriental manuscripts in 332-333Europe and North America: a survey, .

29 تحدث رومان باختصار عن اقتناء مجموعة يهودا. انظر إلى

Western Europe and North America, 2, The Development of Islamic library collections in

ويبدو خلال ما يقوله أن المخطوطات أتت من مجموعة يهودا الشخصية : "بيعت 230 مخطوطا من المستشرق أ.س. يهودا. وصل كثير من مخطوطاته الأخرى إلى برينستون ومكتبة الطب الوطنية. تشمل النصوص التي حصلت عليها جامعة ميشيغان (...)".

30 تعمل حاليا كموظفة في مكتبة الدراسات الشرق أوسطية في جامعة تكساس في مدينة أوستن, واستعانت مؤلفة النص الحاضر بعملها التحضيري عن تاريخ اقتناء وفهرسة مجموعة المخطوطات الإسلامية.

31 “Oriental manuscripts at the University of Michigan”.

32 “University of Michigan Near East Research Memorandum no. 14, June 1, 1925 to August 31, 1926, Rome, September 3, 1926”, 13-15,

محفوظ في الملفات الإدارية للمجموعات الخاصة, اسم الدرج

“Kelsey Material | Sanders’ Papers”,

اسم الملف

“Kelsey Memoranda”.

33 للمزيد من المعلومات عن هذه الاقتناءات وحول مجموعتي عبد الحميد وتفليس انظر إلى

Roberta Dougherty, “Islamic manuscripts at the University of Michigan: Summary of collection history”

ونصها الذي لم يصدر

“Oriental manuscripts at the University of Michigan”.

34 “Finding Aid for Francis Willey Kelsey papers, 1894-1928”, Michigan Historical Collections, Bentley Historical Library, The University of Michigan ; Ward W. Brigs, “Kelsey, Francis Willey”, American National Biography Online (Feb. 2000),

تم الاطلاع عليه يوم 19 نوفمبر 2011 في العنوان التالي

http://www.anb.org.proxy.lib.umich.edu/articles/20/20-00535.html ;

“Francis Kelsey”, History. The Kelsey Museum of Archeology,

تم الاطلاع عليه يوم 19 نوفمبر 2011 في العنوان التالي

http://www.lsa.umich.edu/kelsey/aboutus/history/franciskelsey.

35 انظر إلى رثائه في جريدة

The Times of London, “Mr. E. Edwards”, The Times, Saturday, May 27, 1944, 7.

36 Hermann Ethé, Catalogue of Persian manuscripts in the Library of the India Office, Oxford, Hart, 1903-1937. 2 vols. (vol. 2 revised and completed by Edward Edwards). Reprinted London, India Office Library & Records, 1980 ; Alexander G. Ellis and Edward Edwards, Descriptive list of the Arabic manuscripts acquired by the Trustees of the British Museum since 1894, London, British Museum, 1912 ; Edward Edwards, Catalogue of the Persian printed books in the British Museum, London, British Museum, 1922.

37 في الحقيقة يبدو أن كلسي طلب من إيدواردز أن يخبره عن الفرص باستمرار, انظر إلى

Edward Edwards to Francis W. Kelsey, 14 July 1925, Box 2, Francis Willey Kelsey papers, Bentley Historical Library, University of Michigan,

الذي يبدأ ب"لقد طلبت مني أن أخبرك عن مجاميع مخطوطات عربية جيدة ومتاحة بسعر معقول، والحال أن مجموعة كهذه لفتت انتباهي بشكل مبكر (...)".

38 ولد في القدس في عائلة بغدادية الأصل. تعلم من أخيه الأكبر إسحاق بنيامين يهودا ودرس اللغات السامية في هيدلبرغ وستراسبرغ قبل أن يعلم في Berlin Hochschule für die Wissenschaft des Judentums (من 1904 إلى 1914) وشغل منصب أستاذ في جامعة مدريد (لغاية عام 1922). سافر خلال العشرين سنة التالية بحثا عن مخطوطات نادرة قبل أن يصبح أستاذا في New School for Social Research in New York عام 1942, توفي في مدينة نيو هافن في ولاية كونكتيكت عام 1951. انظر الى

Martin Plessner, “Yahuda, Abraham Shalom (1877-1951)”, Encyclopaedia Judaica, 2nd ed. (2007) v. 21, 272 ; Reeva S. Simon, Michael M. Laskier, and Sara Reguer (eds.), The Jews of the Middle East and North Africa in modern times, New York, Columbia University Press, 2003, 87.

39 المكتبة اليهودية الوطنية والجامعية سابقا. انظر الى

in Richard H. Popkin, The third Martin Plessner, “Yahuda, Abraham Shalom (1877-1951)”, force in seventeenth-century thought, Leiden, Brill, 1992 ; 173-174 in “Abraham Shalom Yahuda and the Yahuda Collection”,

تم الاطلاع عليه يوم 31 أغسطس 2011 في العنوان التالي :

http://jnul.huji.ac.il/dl/mss/Newton/yahuda_eng.html.

40 للمزيد من المعلومات عن الشراء من قبل مكتبة الولايات المتحدة الطبية الوطنية انظر إلى

Emilie Savage-Smith, Islamic culture and the medical arts : a brochure to accompany an exhibition in celebration of the 900th anniversary of the oldest Arabic medical manuscript in the collections of the National Library of Medicine (Bethesda, MD : National Library of Medicine, 1994), [1] ; Thomas Conuel, “Treasures from the Collection: the Islamic Medical Manuscript Collection”, NLM Newsline, vol. 58, no. 1 (January-March 2003), 10-11, 13-14, 18-19 ;

وحسب مراسلة ياهودة ; تاريخ الشراء عام 1941 حسب سافاج سميث وعام 1940 حسب كونوال

“2876. US Army medical (33), 1940-1947”.

41 للمزيد من المعلومات عن اقتناء جامعة برينستون انظر إلى

“Introduction” in Rudolf Mach, Catalogue of Arabic manuscripts (Yahuda Section) in the Garret Collection Princeton University Library, Princeton, NJ, Princeton University Press, 1977 ; Philip K. Hitti, “The Arabic and Islamic manuscripts”, The Princeton University Library Chronicle, vol. 3 (June 1942), 116-122, 120-122.

42 سواء كانت المخطوطات التي باعها يهودا من مجموعته الخاصة أم لا، فإنه كان بائع مخطوطات مميزة. يحتوي أرشيفه الخاص المحفوظ اليوم في مكتبة إسرائيل الوطنية على ملفات

“3447a. Arabic letters re book dealing” and “3778. Book lists, mainly Arabic”,

انظر إلى المحتوى المتوفر على الانترنت لـ

“Abraham Shalom Yahuda Archive, 1898-1951. Sub-Series 7.3 : Various 2 (letters, mss, photos etc) 3719-3734. Appendices : correspondence”.

43 كان يهودا قد باع أجزاء واسعة من "المجموعة التي كان يملكها" (“Introduction” in Rudolph Mach, Catalogue ; Stephan Roman, 235) إلى مكتبة الطب الوطنية وجامعة برينستون (حسب رواية هيتي (1942) "كانت المجموعة الخاصة الأوسع والأكثر قيمة للمخطوطات العربية"). يبدو أنه لاقى نجاحا في بيع جزء من "المجموعة الثمينة" التي اقتناها من المتحف البريطانيMartin Plessner, “Yahuda, Abraham) Shalom (1877-1951))” و"حسب تقارير غير مؤكدة، تم الحصول على مجموعة شيستر بيتي عبر يهودا" (“Introduction” in Mach, Catalogue).

44 مرة أخرى انظر إلى

Stephan Roman, 235 ; Roberta Dougherty, “Oriental manuscripts at the University of Michigan”.

45 انظر إلى

University of Michigan, Board of Regents, Proceedings of the Board of Regents (1926-1929), Ann Arbor, MI : The University, 1929, “November 19, 1926, 91. Present, President Little, Regent Beal, and Regent Sawyer.

وافق المجلس على اقتراح السيد هوراس راكهام أن تسلف إليه 10000 دولار من أجل بيع مخطوطات إضافية تريد الجامعة عبر الدكتور كلسي شرائها لمجموعتها، علما أن السيد راكهام سيرجع 1000 دولار كل شهر إلى أمين خزينة الجامعة حتى يصل المبلغ إلى 10000 دولار. يوم 19 نوفمبر عام 1926".

46 The President’s report for the year 1926-27, Ann Arbor, MI : The University, 1928, 188 : “The Oriental collections were enriched by important purchases of manuscripts, chiefly Arabic, bought by Professor Kelsey. They number 263 in all”.

47 The University of Michigan Rackham Graduate School’s “Horace and Mary Rackham”,

تم الاطلاع عليه يوم 19 نوفمبر 2011 في العنوان التالي

http://www.rackham.umich.edu/about_us/what_is_rackham/horace_and_mary/.

48 "اتصل بي الأستاذ يهودا الأخ لج. ب. يهودا المقيم في القاهرة وقدم إلي قائمة لمخطوطات عربية (وبعض المخطوطات التركية والفارسية) يعرضها أخوه للبيع،

Edward Edwards to Francis W. Kelsey, 14 July 1925, Box 2, Francis Willey Kelsey papers, Bentley Historical Library, University of Michigan.

49 Edward Edwards to Francis W. Kelsey, 14 July 1925, Box 2, Francis Willey Kelsey papers, Bentley Historical Library, University of Michigan.

50 Edward Edwards to Francis W. Kelsey, 14 July 1925, Box 2, Francis Willey Kelsey papers, Bentley Historical Library, University of Michigan.

51 انظر إلى المدخل اـ

“Buchhändler J. B. Yahuda in Kairo (1427)”

في قائمة أعضاء

German Oriental Society (DMG)

والسنوات التالية على سبيل المثال1909للسنة

“Verzeichnis der Mitglieder der D. M. Gesellschaft.” Zeitschrift der Deutschen Morgenländischen Gesellschaft, 63 (1909), XXXIX ; Isaac Benjamin (or Isaac Ezekiel) Yahuda

كان يهودا أكبر من أخيه بـ13 سنة وكان يجيد اللغة العربية إذ كان أستاذا في الأدب العربي ونشر مجلدات أمثال وشعر انظر إلى المراجعة لـ

Thomas Arnold, “An anthology of Arabic verse”, Asian review, ser. 4 v. 13-14 (1918), 80 ; Shelomo D. Goitein, “The Origin and historical significance of the present-day Arabic proverb”, Islamic culture, 25-26 (1952), 169-179, 170 ;

وفي بداية

Martin Plessner, “Yahuda, Abraham Shalom (1877-1951)”.

52 تؤكد مراسلة أ.ب. (أو ج.ب.) يهودا في 1908-1909 مع جون كريستوفر شواب الموظف في مكتبة جامعة يال من 1905 إلى 1916، أنه كان يعرض مخطوطات للبيع على مكتبات أخرى، انظر الى

: Daniel Hartwig, Guide to the Librarian, Yale University, Records, RU 120, New Haven CT The Yale University Library, 2008, 17 + 20 ;

مراجعة عام 2011

. http://drs.library.yale.edu:8083/fedora/get/mssa:ru.0120/PDF

53 نحتاج إلى تحقيق إضافي لتحديد المخطوطات التي باعها "يهودا" إلى المتحف البريطاني، إلا أن بيع يهودا مخطوطات إلى المتحف البريطاني مؤكد في نصوص أخرى. تكشف بيانات تسجيل أوراقه في مكتبة إسرائيل الوطنية أن 59 رسالة تناقلت بينه وبين المتحف البريطاني بين عامي 1921 و1941.

Abraham Shalom Yahuda Archive 1898-1951, Sub-Series 1.35 : Correspondence of Abraham Shalom Yahuda. Lon-Ly, 1578. London British Museum (59), 1921-1940, National Library of Israel ;

انظر أيضا إلى السيرة الوجيزة التي تقدمها مكتبة إسرائيل الوطنية (آنذاك JNUL)

“Abraham Shalom Yahuda (1877-1951) and the Yahuda collection”

منقول يوم 13 أغسطس 2011 من

http://jnul.huji.ac.il/dl/mss/Newton/yahuda_eng.html ; Martin Plessner, “Yahuda, Abraham Shalom (1877-1951)”.

54 كما ذكر سابقا كان يهودا بائع كتب مشهورا وتؤكد ذلك أوراقه الموجودة في مكتبة إسرائيل الوطنية. انظر الى

“3447a. Arabic letters re book dealing” ; “3778. Book lists mainly Arabic”

في المحتوى المتوفر على الانترنت

“Abraham Shalom Yahuda Archive, 1898-1951. Sub-Series 7.2 : Various 2 (letters, mss, photos etc) 3719-3734. Appendices : correspondence”.

55 توجد إشارات كثيرة إلى هذه المراسلة بين كلسي ويهودا من بينها "رسالة يهودا المؤرخة في يوم 27 يوليو 1925" في رسالة كلسي إلى إيدواردز المؤرخة في يوم 11 أكتوبر 1926. للأسف يبدو أن هذه المراسلة غائبة عن أوراق كلسي المحفوظة في أرشيف جامعة ميشيغان في مكتبة بنطلي التاريخية. كذلك غاب كلسي عن المراسلين المذكورين في صفحة تقديم أوراق يهودا على الانترنت في مكتبة إسرائيل الوطنية. بينما تشير رسائل كلسي إلى أن المراسلة جرت مباشرة بينه وبين يهودا، قد راسله يهودا عبر المتحف البريطاني (الذي تكون رسائل كثيرة في أوراق يهودا موجهة إليه). من الممكن أيضا أن كلسي حول الرسائل إلى الأستاذ ويليام وريل الذي كان يفحص ورق البيانات والمخطوطات نفسها ثم تم حفظها في أوراق ويليام وارنر بيشوب الذي كان موظف مكتبة الجامعة آنذاك.

56 Francis W. Kelsey to Edward Edwards, 22 August 1925, Box 2, Francis Willey Kelsey papers, Bentley Historical Library, University of Michigan.

57 Francis W. Kelsey to Edward Edwards, 15 April 1926, Box 2, Francis Willey Kelsey papers, Bentley Historical Library, University of Michigan.

بعض الورق المتعلق بهذا التبديل محفوظة في الملفات الإدارية للمخطوطات الإسلامية لدى مكتبة المجموعات الخاصة.

58 Francis W. Kelsey to Edward Edwards, 15 April 1926, Box 2, Francis Willey Kelsey papers, Bentley Historical Library, University of Michigan.

59 مرة أخرى تُحفظ هذه الورقات في الملفات الإدارية للمخطوطات الإسلامية لدى مكتبة المجموعات الخاصة.

60 Edward Edwards to Francis W. Kelsey, 31 May 1926, Box 2, Francis Willey Kelsey papers, Bentley Historical Library, University of Michigan.

61 Francis W. Kelsey to Edward Edwards, 30 June 1926, Box 2, Francis Willey Kelsey papers, Bentley Historical Library, University of Michigan.

62 Francis W. Kelsey to Edward Edwards, 11 October 1926, Box 2, Francis Willey Kelsey papers, Bentley Historical Library, University of Michigan.

63 قام الأستاذ ويليام بهذه المراجعة كما أكده في رسالة إلى كلسي مؤرخة في يوم 8 أكتوبر 1926.

William H. Worrell to Francis W. Kelsey, 8 October 1926, “from Bishop files on MSS”, Special Collections, Islamic Manuscripts Administrative files.

كما تؤكد رسالة من موظف المكتبة وليام وارنر بيشوب إلى كلسي أن المخطوطات وصلت إلى المكتبة، إلا أنها لن تضاف إلى المجموعة حتى يتلقى "معلومات محددة من قبلكم تؤكد أنها أصبحت ملكية الجامعة،" انظر الى William W. Bishop to Francis W. Kelsey, 6 November 1926, Box 2, Francis Willey Kelsey papers, Bentley Historical Library, University of Michigan.

64 Francis W. Kelsey to Mr. & Mrs. Horace H. Rackham, 4 November 1926, Box 2, Francis Willey Kelsey papers, Bentley Historical Library, University of Michigan.

65 Mabel Cameron [Rackham secretary] to Francis W. Kelsey, 10 November 1926, Box 2, Francis Willey Kelsey papers, Bentley Historical Library, University of Michigan ; Francis W. Kelsey to Mabel Cameron [Rackham secretary], 13 November 1926, Box 2, Francis Willey Kelsey papers, Bentley Historical Library, University of Michigan ; Francis W. Kelsey to William W. Bishop, 13 November 1926, Box 2, Francis Willey Kelsey papers, Bentley Historical Library, University of Michigan ; Francis W. Kelsey to Horace H. Rackham, 13 November 1926, Box 2, Francis Willey Kelsey papers, Bentley Historical Library, University of Michigan ; Clarence C. Little to Horace H. Rackham, 15 November 1926, Box 2, Francis Willey Kelsey papers, Bentley Historical Library, University of Michigan.

66 على الأقل منذ عام 1909، انظر إلى مدخل اسمه في قائمة أعضاء الجمعية الشرقية الألمانية (DMG) لعام 1909 وإلى مراسلته مع جون كريستوفر شواب موظف مكتبة جامعة يال.

67 تحتوي في الغالب على معطيات مكتوبة باليد تشمل العنوان بالإحرف اللاتينية والمؤلف (مع تواريخ) وتلخيص النص وتاريخ التأليف والنسخ وعلامة الفحص وتصنيف في Carl Brockelmann’s Geschichte der arabischen Litteratur (GAL)). بالإضافة إلى هذه الورقات، تحمل كل المخطوطات ملاحظات ورقع ملصقة باقفيتها ربما كتبها أ.ب. أو أ.س. يهودا مع إشارة الفحص والعنوان وتصنيف في Brockelmann’s GAL على ورقة البطانة الواجهة ام الورقة الاولى من المخطوطة.

68 مرة أخرى يظهر هذا التلخيص في

East Research Memorandum no. 14 of 1926 ;

كما أن هذه الرقع موجودة في مراسلة كلسي وإيدواردز انظر إلى

Francis W. Kelsey to Edward Edwards, 22 August 1925, Box 2, Francis Willey Kelsey papers, Bentley Historical Library, University of Michigan.

69 من الممكن أيضا أن فهرسة الفحص لم يأت مباشرة بعد الاقتناء أو أن فهرسة الفحص استمر عدة سنين.

70 لم نجد عمرا في رقعة المخطوطة Isl. Ms. 564.

71 Shelomo D. Goitein, “The Origin and historical significance of the present-day Arabic proverb”, Islamic culture, 25-26 (1952), 169-179, 170.

72 يظهر هذا الطابع بالحبر البنفسجي في ظهر الصفحة الأولى للمخطوطة Is l.Ms. 564 ويقول "معاينة اولنمشدر طرابلس شام 1313" باللغة التركية العثمانية. من غير المستبعد أن سافر هذه المخطوطة مع أحد أصحابه السابقين الذين وضعوا إشاراتهم في المخطوطة، وقد يكون محمد سعيد قاضي المخاء السابق الذي وضع تصريحه وختمه عام 1270\1853-1854 في ظهر الصفحة الأولى أو صاحب لاحق سافر مع الكتاب.

73 Adalbert Merx, Documents de paléographie hébraïque et arabe, Leiden, Brill, 1894, 10.

أشكر السيدة أن ريغور التي لفتت انتباهي إلى هذه النقطة.

74 أي جراء إلغاء منصبه في جامعة مدريد حتى تعيينه أستاذا فيNew School for Social Research in New York عام 1942. في سيرة أ.س. يهودا الذاتية يقول بنيامين ج. يهودا إن رحلات يهودا حدثت بعد عدم تحقيق تعيينه في الجامعة العبرية في القدس. لذلك كرس نفسه للبحث والتدريس في السفر. انظر الى ص58-59 في Benjamin J. Yahuda, “Abraham Shalom Jahuda [or Abaraham Shalom Yehuda”], Zion, ,vol.II, nos. 8-9 (1951) .55-60

75 يبدو أن أ.س. يهودا كان يهتم باليمن إذ كان يمتلك مجموعة روايات وقصائد وأمثال يمنية ابتداء من عام 1922 (انظر الى Opening of Abraham S. Yahuda, “Jemenische Sprichwörter aus Sanaa

Zeitschrift für Assyriologie, Bd. XXVI (1912), 345-358,

ومن غير المستبعد أن كان لديه علاقات بمصادر المخطوطات اليمنية (إن لم تكن عبر أخيه).

76 من بين اقتناءاته المميزة في تلك الفترة جزء من أوراق غير علمية لإسحاق نيوتن عام 1936. انظر الى “The Newton Collection at the JNUL”.

Haut de page

Pour citer cet article

Référence électronique

إيفين كروبف, « مخطوطات مجموعة يهودا في جامعة ميشيغان : مصدر واقتناء », Chroniques du manuscrit au Yémen [En ligne], 13 | 2012, mis en ligne le 25 novembre 2013, consulté le 18 octobre 2017. URL : http://cmy.revues.org/1975 ; DOI : 10.4000/cmy.1975

Haut de page

Auteur

إيفين كروبف

مكتبة جامعة ميشيغان

Haut de page

Droits d’auteur

Chroniques du manuscrit au Yémen

Haut de page
  • Logo Centre français d’Archéologie et de Sciences Sociales
  • Revues.org