Navigation – Plan du site

المجلة

المجلة

تم إنشاء حوليات مخطوطات اليمن في عام 2006 وأصدرها المعهد الفرنسي للآثار والعلوم الاجتماعية (سيفاس، CEFAS) حتى عام 2014 لتتناول جميع المواضيع المتعلقة بالمخطوطات اليمنية بما فيها المحفوظة في دول أخرى. تشمل الدراسات التي تنشرها المجلة جميع التخصصات المتعلقة بالمخطوط من تحقيق النصوص وعلم المخطوطات (الكوديكولوجيا) وتاريخ الفن والفهرسة والترقيم والحفظ والترميم خلال جميع الحقب الزمنية.

قد توسعت في السنوات الإخيرة اهتمام حوليات مخطوطات اليمن لتشمل مخطوطات الجزيرة العربية برمتها لتتوافق مع اختصاص المعهد الفرنسي للآثار والعلوم الاجتماعية (سيفاس، CEFAS).

تصدر حوليات مخطوطات اليمن باللغتين الفرنسية والانجليزية وتترجم إلى العربية، وهي مجلة دولية نصوصها تنشر الكترونيا فقط ونسخ نسخها الكاملة متاحة مجاناً وبدون تسجيل على الإنترنت.

زوايا المجلة

تقدم المجلة أخبار عن المخطوطات وعن الفعاليات المهمة المتعلقة بها على المستوى العالمي وفي قسم "آخبار المخطوطات" كما يضاف أحياناً قسم خاص لأخبار تتناول أهم المشاريع المتعلقة بمخطوطات اليمن.

وتقدم المجلة في زاوية "دراسات" من كل عدد مقالتين مستحدثتين مرفق معهما صور. كما أن زاوية جديدة خاصة بعلم النصوص يصدر بشكل غير منتظم تحت عنوان "نافذة على" تتناول العلوم التاريخية الذي يتشابه منهجها من علم الخطوط وتحقيق النصوص وستشمل هذه الزاوية الجزيرة العربية بأكملها.

سياس سياسة الطباعة الالكترونية

قام المعهد الفرنسي للآثار والعلوم الاجتماعية بصنعاء بنشر حوليات مخطوطات اليمن كمجلة الكترونية ما بين عامي 2006 و 2014. ونصوصهما كاملة متاحة على الإنترنت مجانا وبدون تسجيل وبدون تحديد زمني.

  • Logo Centre français d’Archéologie et de Sciences Sociales
  • Revues.org